[vc_row][vc_column][vc_column_text]

رسالة ماجستير في كلية الهندسة جامعة كربلاء تبحث تصميم وبناء نموذج يستخدم الطاقة الشمسية لتوليد البخار ..

بحثت رسالة الماجستير في كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية للطالب احمد عبد الرزاق شهيد والموسومة (تصميم وبناء نموذج يستخدم الطاقة الشمسية لتوليد البخار المطلوب لمصفى النجف ).

والتي هدفت الى تصميم وبناء وتشغيل ثلاثة مجمعات شمسية حوضية ذات قطع مكافئ من اجل توليد الماء الساخن والبخار عند درجة حرارة متوسطة ,وأوضح الباحث ذلك  بأنه  قد تم التصنيع بأستخدام مواد محلية المصدر ,تحتوي على أسطح عاكسة وهيكل تثبيت يعمل كمعقب يدوي لأشعة الشمس ,مبيناُ ان العملية نفذت تحت الظروف المناخية لمدينة النجف الاشرف خلال أيام مختارة من شهر أغسطس .

وأوصى الباحث بأن يكون تصميم المجمعات الشمسية على أساس ان تكون المستلمات الشمسية بدون تظليل من خلال تطوير معقب شمسي يدوي (بمحورين)

لتعقب الاشعة الشمسية. واثبتت الاختبارات التي نفذت ذلك حيث تم قياس وحساب الكسب الحراري والمفيد من الكفاءة الحرارية اللحظية في تحليل الأداء.

وأشار الى ان الغرض من بحثه العملي والنظري هو زيادة الكفاءة المستحصلة من المجمعات الشمسية في العمل الحالي مقارنةً مع البحوث الأخرى في هذا المجال باستخدام تقنية ال (PTC).

وقد تم قبول الرسالة وتقيمها بدرجة جيد جدا من قبل لجنة المناقشة ,بعد ان أكملت الاستماع ومناقشة الباحث واوصت بتصويبات على الرسالة لتأخذ شكلها النهائي ولتحرز الرصانة العلمية المتوخاة منها وذلك للفائدة العلمية العامة .

ومن الجدير بالذكر ان عمادة كلية الهندسة تهدف الى ان يكون مضمون رسائل الماجستير يصب في فائدة حاجات سوق العمل ليكون مثمر وللفائدة العلمية والعملية في نفس الوقت , وقد حضر المناقشة أساتذة وطلبة الدراسات العليا بالقسم والأساتذة المختصين بالهندسة الميكانيكية ..

                                                              مهند سليم العصامي

                                                          مدير اعلام كلية الهندسة

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/6″][/vc_column][vc_column width=”2/3″][vc_gallery type=”nivo” interval=”3″ images=”13902,13903,13904,13905,13906,13907,13908,13909,13910″ img_size=”500X300″][/vc_column][vc_column width=”1/6″][/vc_column][/vc_row]